grade26

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الثاني الإعدادي 6


    تجربة لتعليم الرياضيات بالطريقة اليابانية في مدارس أبوظبي

    الرجل الشرس
    الرجل الشرس


    تجربة لتعليم الرياضيات بالطريقة اليابانية في مدارس أبوظبي Empty تجربة لتعليم الرياضيات بالطريقة اليابانية في مدارس أبوظبي

    مُساهمة  الرجل الشرس الثلاثاء أبريل 07, 2009 8:51 am

    بدأت منطقة أبوظبي التعليمية خلال الفصل الدراسي الحالي بالتعاون مع معهد الكومون التعليمي تدريس برنامج كومون (تعليم الرياضيات بالطريقة اليابانية) في مدرسة اجنادين للتعليم الأساسي كتجربة اولى على طريق التعميم على بقية مدارسها الحكومية لاحقاً، وذلك بعد ان طبقتها المدارس النموذجية للصفوف من الأول وحتى الخامس الابتدائي منذ العام 1998م، حيث اثبتت هذه التجربة فعاليتها في اكتساب الطلاب مهارات الرياضيات الأساسية.

    وتستعد المنطقة بالتعاون مع المعهد لتدريسه لطالبات مدرسة الوثبة التابعة لمؤسسة التنمية الأسرية ضمن خطة المعهد القادمة، بعد ان حقق البرنامج نجاحاً منقطع النظير في تطبيقه على المدارس النموذجية، حيث لوحظ الاقبال المتزايد من أولياء الأمور ورغبتهم في تدريسه لابنائهم بعد ان لمسوا تقدماً متميزاً لديهم في فهم مادة الرياضيات.

    وقالت سيناء احمد قائد مديرة معهد الكومون التعليمي ان برنامج “كومون” يدرس في اليابان للجميع ولا يقتصر على الطلبة الصغار في المدارس بل يقبل عليه كبار السن حيث انه يساعد مرضى الزهايمر منهم على استعادة الذاكرة، مشيرة الى انه يهدف الى الكشف المبكر عن قدرات الطالب الذهنية وتحضيرها للارتقاء حتى تصل به الى اقصى درجة، وبناء الثقة بالنفس وتقدير الذات وتلبية الحاجة للإنجاز واحترام الوقت كعنصر مهم في صناعة النجاح واكتساب الطاقة في التركيز وحب الطموح في التقدم الدراسي، مشيرة الى ان برنامج كومون يساعد الطالب ايضا على اكتساب اساس متين لأسس الرياضيات وصولاً الى الجبر.

    وأشارت الى ان برنامج كومون يتكون من (23) مستوى وكل مستوى يحتوي على (200) ورقة عمل ولكل منها زمن قياسي لا بد من تخطيه حتى ينتقل الطالب الى الورقة التالية، ما دون ذلك فعليه تكرار الورقة حتى يحقق نتيجة 100%، منوهة الى ان سرعة الأداء مع الزمن المطلوب تكسبه قوة في التركيز.

    وأشاد عدد من التربويين وأولياء الأمور وطلبة مدارس ابوظبي ببرنامج كومون لما يتمتع به من ميزان في اطلاق القدرات الكامنة لدى الطالب.

    تقول صفية محمد مديرة مدرسة الآفاق النموذجية بتعليمية أبوظبي ان برنامج كومون بالاضافة الى عدد من المشاريع التربوية التي تهتم بها منطقة ابوظبي التعليمية كالمستقبل الالكتروني وتطوير تدريس اللغة الانجليزية وتدريس مادتي العلوم والرياضيات باللغة الانجليزية كلها مشاريع تهدف الى تجويد التعليم وتحسين مخرجاته عبر خطة عمل يقصد بها في النهاية احداث نقلة نوعية في تعليم الأبناء.

    وأشار حمد المزروعي مدير مدرسة المستقبل النموذجية ان برنامج كومون اتخذته المدرسة كوسيلة لتحقيق هدف التطوير لما وجدنا فيه من تفكير ابداعي وصقل لمواهب الطلبة في المجال العلمي وبخاصة مجال الرياضيات.

    وقالت أمل عبدالقادر العفيفي مديرة مدرسة المواهب النموذجية اننا لمسنا كتربويين خلال تطبيق هذا البرنامج مع القائمين عليه تحدياً والتزاماً في العمل الجاد والمثمر وحرصاً على تحقيق التميز والارتقاء بمستوى المدرسة العلمي والتحصيلي، كما لمسنا قناعة أولياء الأمور به وتأييدهم لتطبيقه على مستوى مدارس تعليمية أبوظبي.

    قال أحمد الحبسي مدير مدرسة البطين النموذجية انه برغم حداثة تجربته كمدير لمدرسة نموذجية تطبق البرنامج الا ان علاقته به ابعد من فترة إدارته للمدرسة فقد سبق له ان تعرف إليه من خلال مشاركة ابنائه فيه، مشيراً الى انه بالفعل برنامج يخدم تنمية قدرات التلميذ الذاتية ويعوده على حب الانجاز.

    وقال سالم الحداد مدير مدرسة البوادي في بني ياس ان برنامج كومون جاء استجابة لمتطلبات المرحلة القادمة، حيث الاهتمام بات منصباً على المهارات الرياضية، مشيراً الى ان البرنامج شهد اقبالا متميزا من قبل الطلاب حيث وصل عدد المشتركين في البرنامج الى (450) طالباً ويقوم على تنفيذه نخبة من المعلمين المتميزين.

    وقال حمزة شحادات والسيد عبدالجواد معلما “كومون” ان تجربة تعليم هذا البرنامج اضافات لهما خبرات جديدة تتعلق بمدى التفاعل مع طلابهما وكيفية التعامل مع مادة علمية جديدة، مشيرين الى انهما لمسا بين اوساط التلاميذ الحماس والتنافس في حل الاوراق والحرص على العمل في حدود الوقت المحدد مما زاد في قدرتهم على التعامل بمرونة ودقة مع الموقف التعليمي في ظل حصة الكومون.

    وقال الطالبان عبدالله حسن وعمر المليحي من مدرسة الصقور النموذجية بتعليمية ابوظبي ان الكومون ساهم في جعل مادة الرياضيات اكثر سهولة لأن الاساس به التكرار مما سهل عليهما حفظ جداول الضرب وعمليات الجمع والطرح للأعداد بشكل افقي او عمودي، كما ساعدهما البرنامج على التركيز الخاص والتعلم الذاتي، لافتين الى ان للبرنامج فائدة كبيرة في تفاعل الطلاب مع مادة الرياضيات لانها تنمي فكرة التركيز القوي والانضباط والدقة والنظام والترتيب.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 09, 2024 2:37 pm