grade26

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الثاني الإعدادي 6


    تعليم مهارات التعبير الإبداعي

    الرجل الشرس
    الرجل الشرس


    تعليم مهارات التعبير الإبداعي Empty تعليم مهارات التعبير الإبداعي

    مُساهمة  الرجل الشرس الإثنين أبريل 06, 2009 12:26 pm

    تعليم مهارات التعبير الإبداعي
    إعداد : عطية العمري

    تقديم :
    تعتبر المهارات التالية من أهم المهارات التي يجب على الطالب إتقانها حتى يتقن التعبير الإبداعي :
    1 ـ بناء الجملة العربية ( الاسمية والفعلية )
    2 ـ تنمية الجملة العربية
    3 ـ توليد الفِكَر والمعاني من فكرة محددة
    4 ـ ترتيب الفِكَر ترتيبًا منطقيًا
    5 ـ تحديد الفكرة العامة في أي نص لغوي وتوظيفها
    6 ـ الربط بين الجمل باستخدام أدوات الربط
    7 ـ توظيف الشواهد بأنواعها
    8 ـ استخدام علامات الترقيم
    9 ـ صوغ مقدمة الموضوع
    10 ـ صوغ العبارة الختامية
    11 ـ خلو الموضوع من الأخطاء الإملائية والنحوية والألفاظ العامية
    12 ـ جودة الخط وتنظيم الكتابة

    1 ـ بناء الجملة العربية

    يقصد ببناء الجملة العربية كيفية التعبير عن فكرة محددة بجملة مفيدة ، سواء كانت جملة اسمية أم فعلية . فهناك عدد من الطلاب لا يستطيعون التعبير عما يدور في أذهانهم من فِكَر بجمل مفيدة بصورة سليمة ، وهذا يعتبر أمراً بالغ الخطورة ؛ لأن بناء الجملة العربية يعتبر حجر الأساس الذي تبنى عليه باقي مهارات التعبير .
    وحتى ندرب طلابنا على بناء الجملة العربية بصورة سليمة يمكن أن نقوم بتدريبهم على ما يلي :
    1 ـ التمييز بين الاسم والفعل والحرف .
    مثال : صنف الكلمات التالية إلى اسم وفعل وحرف . . .
    2 ـ التمييز بين الجملة الاسمية والجملة الفعلية .
    مثال : حدد نوع كل جملة مما يلي . . .
    3 ـ تحديد ركني الجملة الاسمية .
    مثال : أ ـ ضع خطاً تحت المبتدأ في الجمل التالية . . .
    ب ـ ضع خطين تحت الخبر في الجمل التالية . . .
    4 ـ تحديد ركني الجملة الفعلية .
    مثال : أ ـ ضع خطاً تحت الفعل في الجمل التالية . . .
    ب ـ ضع خطين تحت الفاعل في الجمل التالية . . .
    5 ـ التعبير عن فكرة معينة بجملة اسمية .
    مثال : عبر بجملة اسمية عن كل فكرة مما يلي :
    جمال الجو ، طول الشجرة ، ظلم الاحتلال ، بسالة الجندي ، نظافة الفصل
    6 ـ التعبير عن فكرة معينة بجملة فعلية .
    مثال : عبِّر بجملة فعلية عن كل فكرة مما يلي :
    اجتهاد خالد ، كتابة أحمد ، جهاد الفلسطينيين . . . إلخ
    7 ـ التعبير عن حدَث أو موقف معين بأكثر من جملة مفيدة .
    مثال 1 : يرى التلميذ زميله محمداً قادماً فيعبِّر عن ذلك بالقول :
    جاء محمد ، أقبل محمد ، حضر محمد ، محمد قادم ، محمد مقبل . . .إلخ
    مثال 2 : يعبر التلميذ عن نظافة الفصل وترتيبه بالقول :
    الصف نظيف ، الفصل مرتب ، الأدراج منظمة ، الزجاج لامع . . .إلخ
    8 ـ اكتساب مفردات جديدة تعبِّر عن المعنى بدقة .
    مثال : يعبر التلميذ عن طلوع الشمس بالقول : طلعت الشمس ، الشمس طالعة
    . . .إلخ ، ولكن إذا كان طلوع الشمس صباحاً يقول : أشرقت الشمس ، وعند
    الظهر يقول : سطعت الشمس ، الشمس ساطعة . . .إلخ .
    9 ـ استخدام مفردة معينة في عدة جمل بحيث تعبِّر في كل جملة عن معنى
    مختلف .
    مثال : كلمة " أشرق " تستخدم بمعانٍ مختلفة بحسب السياق ، فنقول مثلاً :
    أشرقت الشمس ، أشرقت الحرية ، أشرق وجهه ، أشرقت الدنيا . . .إلخ .
    نشاط (1) : صمم نشاطات تطبيقية على الخطوات السابقة الخاصة بتدريب التلاميذ على بناء الجملة العربية .
    نشاط (2) : اقترح طريقة أخرى ترى أنها أفضل لتدريب الطلاب على بناء الجملة العربية

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 13, 2024 5:50 am